التخطي إلى المحتوى

غسان مطر الفنان الراحل الذي إستطاع أن يضع لنفسه لمسة فنية في جميع أعماله التي شهدت نجاح وتقبل رائع من الجماهير منذ بداية ظهوره في السينما المصرية, تميز بالصوت القوي صاحب النبرة الجريئة وصاحب أشهر الافهات التي ما زال يذكرها الجمهور خاصة بعد جملته الشهيرة في فيلم “لا تراجع ولا استسلام” مع الفنان الكوميدي “أحمد مكي” عندما ظهر له في الحلم وقال “إعمل الصح” هذة الجملة ما زالت تردد حتى الان كما أن الفنان الراحل له مشوار نضالي كبير  أيضا ضد الإحتلال الإسرائيلي لفسطين وكان يدعم صفوف المقاومة الفلسطنية ولكنه دفع ثمن غالي وهذة نبذة عن حياة غسان مطر.

غسان مطر.

1- اسمه الحقيقي عرفات داوود حسن المطري.
2- غسان مطر من مواليد 8-12-1938بمدينة يافا بدولة فلسطين.
3- هاجرت أسرته في عام 48 وعاشى حيلة صعبة حيث قضى فترة الطفولة في مخيم “البداوي”، بشمال لبنان ثم إستقر بمدينة طرابلس مع أسرته المكونة من أب وأم و 14 أخ
4- إتهمه رجل يدعى “حسين العصفوري” بتفجير أنابيب البترول في مدينة طرابس وأصدرت المحكمة حكما عليه بالسجن ثلاثة أشهر مع ايقاف التنفيذ وتسبب ذلك في عدم قبوله ضمن ضباط جيش التحرير الفلسطيني.

5- تعليق بالرئيس الراحل “جمال عبد الناصر” خاصة بعد سماع خطابه بتوحيد الأمه العربية ووصفه للرئيس اللبناني وقتها “كميل شمعون” بالمستعمر فذهب غسان مع عدد من أصدقائه إلى سوريا وجاءوا بشحنة سلاح محملة على 21 بغل، ومعدات بث إذاعة محلية، وأسسوا إذاعة.
6- قدم غسان برنامج إذاعي بلبنان تحت عنوان “ركن فلسطين” بعد أن حصل على موافقة رئيس الوزراء البناني “رشيد إكرامي”
7- كشف مطر عن سبب تغير اسمه قائلا من خلال برنامج “مصر في يوم” كان لابد من تغير اسمي حتى لا تكشفني الأجهزة الأمنية بسهولة،فقد كنت أرافق السياسي الفلسطيني نايف حواتمة، وكان حواتمة يكتب التعليقات السياسية، وأذيعها، وأول مرة كنت مذيعا في إذاعة الثورة”.

اقرأ أيضا :   محطات في حياة الفنانة سمية الألفي فقدت اثنى عشر جنيناً و تزوجت أربعة مرات

8- غسان مطر يخبر أول سيدة تذوج منها باسمه الحقيقي إلا قبل زواجه بيوم واحد فقط.
9- أثناء عمله مذيع بالبنان اقتراح أغنية “فدائي” على الفنان الراحل “عبد الحليم حافظ” وأوضح غسان أنه حينما كانت عملية الفداء مستمرة على خط السويس أثناء النكسة، اقترح على حليم عمل أغنية للفدائيين، فقام حليم بالاتصال بالسفارة المصرية، وطلب منهم الإتصال بعبد الرحمن الأبنودي، أو محمد حمزة لكتابة أغنية للفدائيين، وكان محمد حمزة الأسرع، وقام بليغ حمدي بتلحينها في نصف ساعة”.

محطات مؤثرة في حياة غسان مطر.

 

10- بعد بتقديمه لعبد الحليم في حفل أغنية “فدائي”، ورغم تلقيه إتصال بقطع الإرسال أثناء الحفل رفض، وتسبب هذا الفعل في فصله عن العمل.
11- صرح بأن الرئيس الراحل ياسر عرفات كلفه بإنشاء أول ميليشيا عسكرية في لبنان عام 1967، وكان حلقة الوصل بينه وبين القاهرة قبل مباحثات “كامب ديفيد”، حيث تم تكليفه بإبلاغ “عرفات” شفهيا باجتماع “المينا هاوس”.
12- بدأ التمثيل في أفلام تعبر عن النضال الفلسطيني مثل “كلنا فدائيون”، و”الفلسطيني الثائر”، الذي أنتجه عام 1969، وكتب له القصة والسيناريون والحوار. 13- الظهور الأول له بالتلفزيون المصري كان من خلال مسلسل “دائرة الضوء”.

اقرأ أيضا :   جومانا مراد بدأت حياتها المهنية كمذيعة وتزوجت 3 مرات ولقنها والدها علقة ساخنه محطات مثيرة في حياتها

14- على الرغم من تاريخه النضالي إلا أنه قام بدور إسرائيلي، في أكثر من عمل فني مثل: فيلم “فتاة من إسرائيل” عام 1999، كضيف شرف، وفيلم “حائط البطولات”، الذي جسد فيه دور “موشي ديان”، وهو الفيلم الذي مُنع عرضه، لمدة 15 عام، حتى عرض في مهرجان القاهرة السينمائي 2014.
15- صرح بأنه تلقى نبأ وفاة زوجته وأمه وابنه “جيفارا”، أثناء تصوير مسلسل “محمد يا رسول الله”، في ليلة حرب المخيمات بلبنان عام 1985، موضحًا أن نظام الرئيس السوري الراحل، حافظ الأسد، هو الذي كان يستهدفه من القصف في ذلكاليوم، بسبب خلاف بينه وبين ياسر عرفات، ولكنه استطاع أن يتماسك حينها ويستكمل التصوير، حتى تلقى مكالمة هاتفية تبلغه بأن بناته الثلاث في الحفظ عند رئيس الوزراء اللبناني وقته.

الأعمال الفنية لغسان مطر.

16- قدم دور “عبد الله”، أخو الشيماء أخت الرسول، في فيلم “الشيماء”، عام 1972، ولكن حصره ذلك بأدوار الشر لفترة طويلة، بحكم ملامحه الغليظة، فشارك بأدوار شريرة في فيلم “المتعة والعذاب”، وفي نفس السياق كان دوره بفيلم “السلم الخلفي”.

17- شارك فيما يزيد عن 90 عملًا فنيًا، ما بين سينما ومسرح وتلفزيون

. 18- ظهر في أول مسرحية له بمصر عام 1998، مع الفنان سمير غانم، والتي كانت بعنوان “بهلول في اسطنبول”، وخلال فترة عمله بالمسرح مع سمير غانم لمدة 20 عامًا، اكتسب روح الكوميدية التي نجح في توظيفها بأفلام الألفينيات.

19- اشتهر بعبارات مميزة في السينما المصرية، جعلت لديه رصيد عند الأجيال الشابة، وبالأخص رواد التواصل الاجتماعي، منها “اعمل الصح ياحزلئوم”، و”حلاوتك يا كوتش”، التي كررها في فيلم “الآنسة مامي”، و”الله”، في فيلم “أمير البحار”.

20- تولى منصب نائب رئيس اتحاد الفنانين العرب، وكان عضوًا أيضًا بالمجلس المركزي لمنظمة التحرير، والأمين العام لاتحاد الفنانين الفلسطينيين.

21- منحه الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وسام الاستحقاق والتميز، في ديسمبر 2013، تقديرا لتاريخه النضالي وعمله الفني.

22- توفي بأحد مستشفيات القاهرة يوم 27 فبراير من عام 2015، عن عمر ناهز 77 عامًا، جراء إصابته بأزمة قلبية، ونعته السفارة الفلسطينية بالقاهرة في بيان رسمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *